إعلان

المصريون غاضبون من التدخل القطري في غزة


صرح الكاتب " الإسرائيلي "شلومي إلدار- المونيتور:
المصريون غاضبون من التدخل القطري أمام حماس لا سيما نقل الدفعات المالية إلى الموظفين، كانوا غاضبين من موطئ قدم قطر الواضح جداً في قطاع غزة وتحويل المبعوث القطري إلى "أمير القطاع" والمنقذ، في الواقع هذا ما تسبب في التدهور الأخير في العلاقات بين غزة والقاهرة، منذ أن دخلت قطر المشهد وتعمق اعتماد غزة عليها تراجع المصريون خطوة إلى الوراء حيث ينظر المصريون بغضب إلى سفريات المبعوث القطري محمد العمادي وعن الأموال التي يدخلها بنفسه في قطاع غزة منذ نوفمبر عام 2018.

في الأسابيع الأخيرة أرسلت حماس رسائل إلى مصر لفتح المعبر حتى ولو لبضع ساعات فقط من أجل السماح للمرضى من غزة بالذهاب إلى العلاج في العالم العربي، وقد حذر محمود الزهار المسؤول الكبير في حماس من أن الضغوط الاقتصادية على قطاع غزة قد ستؤدي إلى تجدد المظاهرات الحدودية ضد "إسرائيل"، لكن الخروج من غزة إلى مصر بقي متوقفا، كما أن حماس حاولت إرسال رسالة تصالحية إلى المخابرات المصرية وأدركت حماس تدريجيا أنها تدفع ثمنا باهظا للأموال القطرية المتدفقة إلى القطاع.

حسب مصادر أفادت أن السبب الرئيسي لرفض حماس قبول المال القطري "الدفعة الثالثة" هو إرضاء مصر وتخفيف التوتر بين الطرفين، رغم أن الأموال القطرية لدفع الرواتب مهمة للغاية بالنسبة لحماس، وكان فتح معبر رفح لفترة وجيزة فقط مؤخرا حتى تدرك حماس أنه من المحظور اللعب بالنار مع مصر.