إعلان

الوفد المصري والأممي يقدم عروض لحركة حماس


ذكرت صحيفة "العربي الجديد" ، ، أن مصر والأمم المتحدة قدمت عرضا لحركة حماس من أجل تثبيت التهدئة في قطاع غزة.



وقالت الصحيفة إن الوسيطين الأممي نيكولاي ميلادينوف (منسق عملية السلام في الشرق الاوسط)، والمصري أحمد عبد الخالق ( اللواء في المخابرات المصرية) قدّما لحركة "حماس"، خلال لقاء جمعهما مع رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية ورئيس "حماس" في غزة يحيى السنوار، الجمعة الماضي، تعهدات جديدة.


وهذا اللقاء هو الأول الذي يلتقي فيه موفدان مع "حماس" في لقاء ثلاثي.

وأشار المصادر إلى أن ذلك يعود إلى طلب "حماس" ضمانة أممية على كل ما سيتم بحثه وتقديمه لغزة خلال الاجتماع، رغبة منها في إلزام الجانب المصري بتنفيذه، خصوصاً بعد تراجع القاهرة عن تعهدات قدمتها للقطاع، بحسب الصحيفة.


وتعهدت مصر، في اللقاء، وفق المصادر، أنّ يستمر عمل معبر رفح ، رغم موقفها السابق من عدم فتحه إلا بوجود السلطة الفلسطينية، وكذلك استئناف إدخال المواد التي كانت تدخل لغزة من المعبر التجاري مع مصر منذ أكثر من عامين، وتعثر إدخالها أخيراً بعد التوتر بين "حماس" والسلطة الفلسطينية.


وأعادت القاهرة  فتح معبر رفح، من دون وجود عناصر السلطة الفلسطينية، رغم تعهدها للسلطة بعدم فتحه للمغادرين من غزة إلا بعد عودة موظفيها، وذلك نتيجة للتسريبات التي تحدثت عن طلب إسرائيلي من القاهرة بفتح المعبر لتفادي الانفجار في غزة.